تعلم أساسيات برمجة تطبيقات الأندرويد

تعلم أساسيات برمجة تطبيقات الأندرويد

أصبحت الهواتف المحمول تشكل جزء اساسي و هام جدا في حياتنا اليومية و العملية  و تأني الهواتف علي أنظمة مختلفة علي رأسها نظام الأندرويد الشهير و الاكثر شعبيا و نظام ال IOS علي أجهزة المحمول بمنصة APPLE   و ايضا نظام  ويندوز  .
حيث يوجد الكثير من المبرمجين لديهم (أساسيات البرمجة) و يريدون التخصص و تعلم و البدأ في تنفيذ برمجة  تطبيقات الاندرويد و لاكن يوجد تساؤلات كثيرة أولها هل تعلم  برمجة Andriod أسهل من  ios !! و ما مفهوم كلا من هما و ما هي  أهمية تطبيقات الاندرويد و كيفية البدأ بها ! و ما هي اللغات التي يجب معرفتها جيدا و البرامج التي تساعد في بدأ  خطوة برمجة تطبيقات الاندرويد .
باختصار البدء في برمجة تطبيقات الاندرويد بالطبع  الأسهل و الأسرع في الفهم من برمجة تطبيقات ios  و هذا  سوف نتحدث عنه من خلال هذة المقال, سنجاوب علي كل التسؤلات التي تقع في ذهنك ولا تجد لها حل .  
ماهي برمجة تطبيقات الأندرويد  :
برمجة التطبيقات هي عبارة عن عملية يتم بها عمل  تصميم  لتطبيقات لنظام التشغيل الأندرويد و يتم برمجة هذة التطبيقات علي هذا النظام  باستخدام العديد من اللغات و البرامج  مثل  لغة البرمجة جافا و هي اللغه الاساسية لتصميم تطبيق الاندرويد  و غيرها من اللغات التي تحتاجها في برمجة تطبيقات الاندرويد  و سنتعرف عليها من خلال المقالة  .
ما هي أهمية برمجة تطبيقات الأندرويد ؟ 
يوجد أسباب كثيرة لدي أهمية برمجة تطبيقات الأندوريد و تعلمها :
1 : تطبيقات الاندرويد هي الأكثر شيوعا و أستخداما في جميع أنحاء العالم  مما وصل عدد مبيعات الهواتف المحمول بأنظمة تشغيل الأندرويد مليار بنسبة تصل الي  85% و لذلك نظرا لسهوله استخدمه و الامكانيات عن نظام التشغيل ios  .
2-  يوفر معلومات كثيرة حيث يوجد بها أكثر من لغة برمجة  .
3-  من خلال تطبيقات الاندرويد يمكنك استخدام مجموعة كبيرة من الأعمال منها : خدمات التسويق الالكتروني و التجارة الالكترونية و خدمات المصرفية ايضا بالإضافة الي تطبيقات كثيرة يمكن الاستفادة و الربح منها مثل  الرياضة و الموضة و غيرها من التطبيقات المربحة و التي يمكن الاستفادة  منها كثيرا .
4 - يوجد أهمية كبيرة من تطبيقات الاندرويد وهي تطبيقات للشركات التي تعمل علي تزويد عدد العملاء المحتملين و زيادة  نسبة المبيعات و الربح و المكسب و بالطبع  سهل في الاستخدام و التعاملات
 5 - من خلال تطبيقات الاندرويد يمكنك تزويد شهرة العلامة التجارية الخاصة بشركتك ما يزيد من تفاعل العملاء لديك .
.. فاذا  لا يوجد في عملك او شركتك تطبيق فلابد بالاقتراح به و الاسباب مثل ما ذكرنها  . 
كيف تبدأ  في مجال  برمجة تطبيقات الأندرويد ؟ 
1- أبدأ العمل في مجال برمجة تطبيقات الاندرويد كمطور تطبيقات و لابد بمعرفة ان لا يوجد طريقة واحدة لكي تصبح مطور تطبيقات أندرويد ولن عليك بتعلم لغات كثيرة و اتقانها بالإضافة الي خطوات مشتركة للبدأ فيها .
2- لكي تبدأ في مجال  برمجة تطبيق اندرويد عليك بالتعلم و اكتشاف معلومات جديدة دائما و مصادر كثيرة  .
3- عند أختيارك لتعلم و بدأ في برمجة تطبيق الاندرويد سيفتح لك أبوابا كثيرة هامة و هي عند استخدامك لغة جافا و هي لغة الاولي ة القوية و المتميزة ولا غني عنها عن التعريف و هي من اساسيات البرمجة و الاساسية  و الاولي عند اختيارك برمجة و تطير تطبيقات الاندرويد  .
4- يمكنك من خلال تعلم جيدا لغات Html5 و java script   و لغة CSS  ايضا بدأ في برنجة التطبيقات و تطورها و يمكنك استخدامهم ايضا في تطوير الصفحات  الويب  .
5- يجب المعرفة جيدا بأن تعلم لغات البرمجة و تعلم برمجة تطبيقات الاندرويد سيأخد وقتا و استمرارية و ممارسة و صبر  ولكن لا يوجد مستحيل فكل شئ يأتي خطوة بخطوة .
6- تعلم بقدر ما تستطيع من لغات البرمجة  لانك ستستفيد منها جيدا عند برمجة تطبيقات الاندرويد او اي برمجة أخري  و تعد من أولي خطوات النجاح في عملك  .
ما هي اللغات التي تحتاجها في تنفيذ  برمجة تطبيقات الأندرويد ؟                        
- أغلب الشركات والمؤسسات تستخدم لغة C#  أو لغة visual basic ، ولكن لغة C#
هي الأكثر انتشارا وطلبا في سوق العمل . ولكن جميع اللغات متساوية في القوة والأداء ومطلوبة في سوق العمل و لكن ستتعرف علي أقوي اللغات الاساسية التي تحتاجها عند استخدام برمجة تطبيقات الأندرويد بالإضافة الي البرامج التي تستخدمها لمساعدتك في  التنفيذ ..
1- باستخدام لغة Java  من خلال برنامج Eclipse أو برنامج Android Studio
2- باستخدام لغة #C  من خلال  برنامج Xamarin
3- باستخدام لغة ++C من خلال برنامج  Android NDK.
4- باستخدام لغة Java Script من خلال برنامج Titanium Mobile Accelerator أو Phone Gap.
5- باستخدام لغة Python من خلال برنامج عبر kivy
6- باستخدام لغة Ruby  من خلال  RhoMobile 
ملحوظة  : بما ان لغة جافا مثل ما ذكرنا هي اللغة الأساسية و الاولي في تنفيذ برمجة تطبيقات الأندرويد فهي التي ستبدأ بها  أول خطوة في برمجة هذا التطبيق .
مصادر لتعلم لغات البرمجة الجافا و تطبيقات الإندرويد  :
مصادر بالغة الانجليزية  :
من أفضل الكورسات  المجانية وأشهرها على YouTube:
Android Application Development Tutorials
Java (Beginner) Programming Tutorials
Java (Intermediate) Tutorials
كورسات  مدفوعة :
Java Essential Training
Java Advanced Training
Lynda.com – Android SDK Essential Training
Lynda.com – Android App Development with Java Essential Training
أفضل الكتب لتعلم برمجة تطبيقات الاندرويد : 
Beginning Android 4 Application Development
The Busy Coder’s Guide to Android Development

الخلاصة : 
بعد ما وضحنا لك  بطريقة شاملة عن مفهوم و أهمية برمجة تطبيقات الأندرويد و أهميتها في سوق العمل و الغات التي يجب الاتقان بها جيدا  بأن  كل مجال يجب عليك بالتعلم جيدا و السعي و الصبر و الاستمراية لان مجال البرمجة واسع و له  اسس و مفاهيم و لغات كثيرة تحتاج لمهاره جيدة واحترافية .
نتمني لكم الاستفادة الجيدة من هذة المقالة  و اذا تريد تعلم لغات اخري اخبرنا و سندلك عن أفضل المصادر لها

darsh88
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع darsh88 .

جديد قسم : تطبيقات

إرسال تعليق